الفيتامينات التي تساعد في علاج و منع عدوى الخميرة

الثلاثاء 28 فبراير 2017 الساعة 11:13 ص الفيتامينات التي تساعد في علاج و منع عدوى الخميرة

كتب - وفاء شلبي

عدوى الخميرة شائع طدا لدى النساء ، فحوالي 75 % من النساء تتعرض لعدوى الخميرة الفطرية خلال سنوات الانجاب ، و حوالي من 40 إلى 50 % من النساء لديهم نوبات متكررة ، و حوالي من 5 إلى 8 % من النساء تشهد عدوى الخميرة المزمنة . تحدثدى الخميرة بسبب فطر يسمى فطر المبيضات ، و يمكن أن يظهر في الفم و اامهبل و الجلد والمعدة و المسالك البولية ، و لكنه أكثر انتشارا بين النساء في المهبل . و ليس هناك شك في أن عدوى الخميرة تسبب الانزعاج ، فمن أعراضها الحكة و احمرار و حرق و تورم و ألم و إفرازات مهبلية كريهة ، و تختلف هذه الأعراض من حالة لأخرى . في حين أن هناك أدوية مضادة للفطريات لعلاج معظم عدوى الخميرة ، إلا أنه إذا لم يتم تصحيح الظروف التي تسبب هذه العدوى ، سوف تتكرر . و من الذكاء أن نفكر في استخدام الفيتامينات للوقاية من هذه المشكلة . على الرغم من أن هناك عوامل أخرى لعدوى الخميرة الفطرية إلى جانب تناولك للفيتامينات ، يمكنك ان تدرج بعض الفيتامينات إلى نظامك الغذائي لتساعدك في منع أو الحد من أعراض عدوى الخميرة . تذكر دائما استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من المكملات الغذائية .

الفيتامينات التي تساعد في علاج و منع عدوى الخميرة :
أولا : فيتامين E : 

يعتبر فيتامين E هو الأكثر فائدة في علاج عدوى الخميرة الفطرية . إذا كنت تعاني بالفعل من عدوى الخمير ، فيمكن لفيتامين EE أن يساعدك على تقليل التورم و الاحمرار الذي يواجهك . اللفت و السبانخ و اللوز و البروكلي و الفلفل و الطماطم و الجزر و بذور عباد الشمس كلها غنية بهذا الفيتامين .

ثانيا : فيتامين B3 ( النياسين ) : 
اكتشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة مونتريال أن فيتامين B3 مفيد لعلاج و منع الالتهابات الفطرية . تحدث عدوى الخميرة الفطرية عندما يكون هناك فرط في نمو فطر المبيضات في المهبل . و وجدت الدراسة أن هناك إنزيم معين ، Hst3 ، ذو أهمية بالغة في نمو فطر المبيضات ، و يساعد فيتامين B3 على الحد من نمو هذا الإنزيم . و بالتالي ، يساعد تناول فيتامين B3 على الوقاية من عدوى الخميرة و معالجتها . و للحصول على المزيد من فيتامين B3 في نظامك الغذائي يمكنك الإكثار من تناول بعض الأطعمة مثل الخضروات الورقية ذات الأوراق الداكنة ، و البقوليات ، و البذور ، و اللحوم ، و البيض ، و منتجات الألبان .

 

ثالثا : فيتامين C : 
عندما يكون الجهاز المناعي لديك ضعيف ، فبالتالي قد تكون أكثر عرضة للإصابة بعدوى الخميرة . التفكير في الأمر مثل أي عدوى أخرى : عندما لا يكون جسمك لديه القوة لمحاربة المبيضات ، سوف تستمر العدوى في النمو . المدخول المنتظم من فيتامين C يمكن أن يساعدك في الحفاظ على الجهاز المناعي قويا و بصحة جيدة . و من المصادر الغنية بفيتامين C الحمضيات مثل البرتقال و الليمون و الجريب فروت ، و بعض الخضروات و الفواكه الأخرى مثل الطماطم و الأفوكادو و المانجو و الجوافة و التين و الموز و العنب و الفلفل الاخصر .

رابعا فيتامين A : 
فيتامين A يلعب العديد من الأدوار الهامة في جسمك . فقد يساعد هذا الفيتامين في تطوير أسنانك و الهيكل العظمي و الأنسجة اللينة و الحفاظ على صحة العين و الجلد ، يمكن أيضا ان يساعد على الحفاظ على الجهاز التناسلي . مثل فيتامين C ، فيتامين A يساعدك على الحفاظ على جهاز المناعة لديك قوي و بصحة جيدة . و من أهم الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من فيتامين A هي البطاطا الحلوة و الجزر و الخضروات الورقية ذات الأوراق الداكنة و الكوسا و المشمش و الخس و الشمام و الفلفل بجميع ألوانه .

و أخيرا : 
بالإضافة إلى الحصول على الكميات الكافية من هذه الفيتامينات يجب الالتزام ببعض النصائح البسيطة للمساعدة في الوقاية من عدوى الخميرة الفطرية مثل :
– الاهتمام بالنظافة الشخصية .
– ارتداء الملابس القطنية .
– تجنب الملابس الضيقة .
– التنشيف من الامام للخلف بعد استخدام المرحاض أو الاستحمام .
– التقليل من تناول السكريات .
– عدم استخدام الدش المهبلي أو الفوط المعطرة أو المناديل المعطرة .

كلمات مفتاحية

موضوعات متعلقة

شارك بتعليق

تعليقات 0