أحدث المبادرات للالتزام بالدواء!

الأربعاء 01 مارس 2017 الساعة 11:39 ص أحدث المبادرات للالتزام بالدواء!

كتب - وفاء شلبي

أطلقت شركة "أبفي" مبادرة "تانغو" الخاصة بمسألة الالتزام بتناول الدواء بهدف زيادة الانسجام والتواصل بين الفرقاء المعنيين للتشجيع على الالتزام بتناول الدواء. 
وضمن المبادرة تتم مساعدة الأطباء من خلال تزويدهم بوسائل عملية تسمح لهم بتقويم مدى التزام مرضاهم وتنسيق العلاجات من عياداتهم الخاصة. فمما لا شك فيه أن لقدرة المصابين بأمراض مزمنة على الالتزام بالأدوية الموصوفة لهم أثراً بارزاً في نتائج علاجاتهم وفي تكاليف العناية الصحية. 
إذ يعتبر التزام المرضى بالعلاج المعيار الأساسي لنجاح علاجهم. أما عدم التزام المريض بالأدوية الموصوفة له فيعتبر مشكلة كبيرة لا تؤثر فيه فحسب بل في مجمل النظام الصحي. 
من هنا اهمية مساعدة المرضى على أخذ أدويتهم بالشكل المطلوب لتفادي مخاطر عدة كالانتكاسات الحادة ومقاومة المضادات الحيوية ودخول المستشفيات. 
علماً أن عقبات عدة قد تؤثر في التزام المريض بالدواء كضعف التواصل بينه وبين الطبيب المعالج وعدم اطلاع المريض بشكل كاف على خصائص الدواء وطريقة تناوله وعدم اقتناعه بالحاجة إلى العلاج وخوفه من الآثار السلبية للعقاقير وأنظمة العلاج المعقدة التي تستدعي تناول العديد من الادوية بجرعات ومواعيد مختلفة، إضافة إلى ثمن الدواء وصعوبة الحصول عليه.

 

 

 

كلمات مفتاحية

موضوعات متعلقة

شارك بتعليق

تعليقات 0